Spell

 
 
 
543576_404632942894528_345974997_n
 
The unspoken debate on rationale and truth about “Spell” is old in the intellectual and epistemic histories.. However, the simple Physics-Fact that “energy never vanish but transforms from a manner to another” would provide a proof for the existence of Spell..
 
Spell is a vocal energy that comes is distinct composition, sequence and occurrence as per the case, which all are extracted from unknown historical origin.. Spells are meant to bring change to spiritual, psychic or physical status of a particular person; which may be for the good or otherwise.. It can be a simple as an eye of envy towards a status of possession of a person, and would top by a mysterious energy that would kill another..Ancient religions had extensively used spells, which still existing in weird practice among followers around the world.. Some claims effectiveness, other advocate nonsense or criminal intents.. Legal Penal Codes are troubled with the definition and the appropriate response..
 
Religions of Contexture had also included many guidelines about spells which would bring relief, comfort or change to existing conditions.. These effects are not necessarily to be right or wrong, as every action in life would inevitably include both..
 
Islam had included many guidelines, forms and elaborations of spells, which are generally extracted from Quran and Hadeeth.. This comes to respond to two facts..
1st; The old promise Iblees had made to disturb the faith of Adam and his descendants; is mostly by driving the various energies which control thoughts, deeds and circumstances in order to create skeptics and confusions around their whole being.. 
2nd;  Non-Praised Interests of some persons (or unrecognized creatures such as Jin) may bring conflicting energies that would negatively affect a person’s life and being..
 

Spells in Islam are Protective, Cure and empowerment rather than interventional or changer.. Spells therefore were advised and recommended by the Prophet PBUM and his Companions PBUT and all scholars and Imams..

10291359_915480088481683_6651623413979116371_n

 الرقية الشرعية للأطفال 

كثير من الأمهات لاتعرف طرق التحصين الصحيحة ، فبعض الأمهات تقرأ المعوذات الثلاث مرة واحدة وتعتبر هكذا حصنت أطفالها ، والبعض الأخر يقول: استودعتكم الله لذلك اقتبست هذا الموضوع لكي افيدكم بطرق التحصين الصحيحة 

تضع الأم يدها على رأس الطفل 

ثم تقرأ سورة الفاتحة 

ثم آية الكرسي 

ثم أخر آيتين من سورة البقرة 

آَمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آَمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ 285 لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ 286 

ثم تقرأ سورة الاخلاص 3 مرات 

ثم سورة الفلق 3 مرات 

ثم سورة الناس 3 مرات 

ثم تقول: (بسم الله) 3 مرات 

ثم تقول: (اعيذك بعزة الله وقدرته من شر ماتجد وتحاذر) 7 مرات 

ثم تقول: بسم الله الذي لايضر مع اسمه شيئ في الارض ولافي السماء وهو السميع العليم 

ثم تقول: استودعتك الله الذي لاتضيع ودائعه 

ثم تمسح على رأس الطفل وجسمه 

وهكذا ترتاح الأم من العين والأمراض ومن العدوى من الأطفال ، وكل شي مقدر ومكتوب 

قل لن يصيبنا الا ماكتب الله لنا 

ولا يرد القدر إلا الدعاء

 
Comments
  1. adilsud says:

    أ. د. علي جمعة
    المنهج النبوي في الذكر

    قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا) [الأحزاب:41]. وقال سبحانه: (فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا)
    [البقرة:200]. وقال: (فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) [الجمعة:10]. وقال: (وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا) [المزمل:8]. وتعدد الأمر الإلهي بالذكر يؤكد أن الذكر جزء من عقيدة المسلم وجزء من يومه وجزء من حياته وجزء من هويته. وقد أرشدنا النبي صلى الله عليه وسلم إلى ذلك من خلال برنامج يومي حرص عليه النبي ودعا الصحابة إليه لأهميته حتى يكون المسلم على صلة دائمة بربه.

    ويبدأ برنامج النبي اليومي في الذكر مع استيقاظه فكان إذا استيقظ في الصباح ذكر ربه فقال: «الحمد لله الذي عافاني في جسدي وردّ عليّ روحي وأذن لي بذكره» (سنن الترمذي). ثم إذا قام من فراشه قال: «أصبحنا وأصبح الملك لله» (صحيح مسلم). وكان إذا دخل الخلاء قال: «اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث» (صحيح البخاري). والخبث بضم الخاء جمع الخبيث: وهو من شياطين الجن والخبائث جمع الخبيثة: وهي من شياطين الجن فيستعيذ من ذكرانهم وإناثهم عند دخول هذا المحل الذي تتواري فيه الفضلات وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خرج من الخلاء قال: «غفرانك» (سنن أبي داود).. وهي كلمة بليغة خفيفة على اللسان عظيمة في الميزان لها أكبر الأثر في ذكر الله على كل حين وينبغي على المسلم أن يداوم عليها فإن كثيراً من الناس على الرغم من خفة هذا العمل لا يداوم عليه ولا يذكر الله في كل وقت وحين.

    وكان صلى الله عليه وسلم إذا خرج من بيته قال: «بسم الله توكلت على الله لا حول ولا قوة إلا بالله» (سنن أبي داود). وكان صلى الله عليه وسلم إذا سافر في طريق فيه مرتفع وصعد هذا المرتفع كبر وقال: «الله أكبر الله أكبر الله أكبر». وإذا كان فيه منخفض نزل هذا المنخفض وسبح وقال: «سبحان الله سبحان الله سبحان الله» كما أخرج البخاري عن جابر بن عبد الله قال: كنا: إذا صعدنا كبرنا وإذا نزلنا سبحنا وكان صلى الله عليه وسلم إذا دخل المسجد قال: «اللهم افتح لنا أبواب رحمتك» (صحيح مسلم). ثم بعد ذلك يشتغل بالصلاة التي تبدأ بالذكر: «الله أكبر» ولا يحدث فيها إلا الذكر «إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس إنما هو التسبيح والتكبير وقراءة القرآن» (صحيح البخاري). ثم ينهيها بذكر الله بقوله: «السلام عليكم ورحمة الله وبركاته». ثم يذكر الله بعدها كما ذكره قبلها فكان يسبح الله ثلاثاً وثلاثين، ويحمد ثلاثاً وثلاثين، ويكبر ثلاثاً وثلاثين، ثم يتم المائة بلا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير (صحيح مسلم).

    وكان صلى الله عليه وسلم يكثر من سيد الاستغفار بقوله: «اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك على وأبوء بذنبي اغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت» (صحيح البخاري).

    وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتى المساء قال: «أمسينا وأمسي الملك لله» (صحيح مسلم) وهكذا في كل حركة ولهذا المنهج الرباني والمثال الفريد في الذكر والتأسي فيه بسيد الخلق قال العلماء: إذا فقد المسلم المربي المرشد فإن مرشده الأعظم هو رسول الله صلى الله عليه وسلم. فيكثر من الصلاة عليه ولا يقل ذلك عن ألف مرة في اليوم والليلة. وعن أبي بن كعب قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذهب ثلث الليل قام فقال: «يا أيها الناس اذكروا اذكروا الله جاءت الراجفة تتبعها الرادفة. جاء الموت بما فيه. جاء الموت بما فيه» قال أبي قلت: يا رسول الله إني أكثر الصلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي؟ فقال: «ما شئت» قال قلت: الربع؟ قال: «ما شئت. فإن زدت فهو خير لك». قلت: النصف؟ قال: «ما شئت فإن زدت فهو خير لك». قال قلت : فالثلثين؟ قال: «ما شئت فإن زدت فهو خير لك» قلت اجعل لك صلاتي كلها. قال: «إذا تكفي همك ويغفر لك ذنبك» (سنن الترمذي).فالهجوا بالصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ليل نهار. واستغفروا الله على الأقل في اليوم مائة مرة. أسوة بالحبيب المصطفي الذي لم يفتر عن الاستغفار. وإنما استغفر ربه من غين الأنوار التي أغلقت باب الخلق. وإن كان باب الحق عنده مفتوحاً دائماً. استغفروا ربكم وتوبوا إليه. واذكروه في كل وقت وحين. فالذكر منهج المسلم اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم وهو خير الذاكرين.

    Like

  2. adilsud says:

    محمد عوض المنقوش

    سيدنا النبى يقول
    الشؤم فى ثلاثة
    فى الدابة و المرأة و الدار
    فظنّ بعض الناس أن النبى يقول بأن الشؤم موجود فى هذه الأشياء
    إنك ممكن تاخد بيت و يبقا شؤم
    أو تتزوج إمرأة و تبقا شؤم
    أو تركب عربية تبقا شؤم
    و النبى لم يقصد ذلك
    النبى يحكى فى رؤية الناس للأشياء كيف تكون
    قال أنتم تقولون كعرب و كثقافات متعودين عليها أن الشؤم يكون فى هذه الثلاثة أشياء
    لذلك قال لا طيَرَة أى لا تشاؤم
    فالنبى يقرر أنه لا طيَرَة ، قال : ولكنكم أنتم تقولون الشؤم فى ثلاث

    Like

  3. adilsud says:

    نتخلص من الوسواس القهري بأربعة أشيآء :
    1️⃣ نقطع الفكرة كلما جآئت ومهما تكررت فالتكرار بالقطع يضعف الافكار السالبة
    2️⃣ نذكر الله فنقول : آمنت بالله عند كل فكرة سالبة وعند كل مرة نقطع التفكير فيها
    3️⃣ الوساوس إنما هي أفكار سالبة ناتجة عن صفات سالبة فعلاجها تعطيلها بالتفكر في ضدها من الصفات الموجبة واصل كل الصفا هي صفات الله تعالى ، فنتعرف على صفاته سبحانه بسماع مجالس المعرفة مثل شرح مناجاة عبد المالك الضرير والقراءة في شرح الاسماء والصفات
    والثلاث نقاط السابقة مأخوذة من حديث سيدنا صلى الله عليه وآله وسلم عندما قال لمن عنده مثل هذه الافكار : انتهي ، وقل آمنت بالله ، ثم استقم ، اي اوقف الفكرة ثم ابدلها بفكرة ثم اذكر الله ثم تعرف على الله
    4️⃣ كثرة الذكر بـ لا اله الا الله كل يوم 3000 مرة لمدة 90 يوما ، لان الذكر بكلمة التوحيد فيه خاصية النفي في (لا اله) اي نفي الصفات السالبة والافكار المضرة ، وفيه الاثبات في (الا الله) اي اثبات الصفات الحسنة والافكار الموجبة ، لذلك قال سيدنا : انها افضل ما قال النبيون

    Like

  4. adilsud says:

    من الفوائد التى ذكرت فى بعض الأثار للتحصين قراءة :
    سورة الفاتحة 7 مرات
    المعوذتين 7 مرات
    أية الكرسي 11 مرة
    سورة الشرح 41 مرة

    Like

  5. adilsud says:

    التيجان السبعه

    تاج الذكر
    لا إله إلا الله وحده لا شريك له
    له الملك وله الحمد و هو على كل شيء قدير

    تاج التسبيح
    سبحان الله و بحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه و مداد كلماته

    تاج الدعاء
    ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة و قنا عذاب النار

    تاج الإستغفار
    اللهم أنت ربي ﻻ إله إﻻ أنت ، خلقتني وأنا عبدك ، و أنا على عهدك ووعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي ، فاغفر لي فإنه ﻻ يغفر الذنوب إﻻ أنت

    تاج التحصين
    بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم

    تاج تفريج الكرب
    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

    تاج راحة البال
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

    إجعلوها تيجان تزين رؤوسكم وترطب ألسنتكم ..

    Like

  6. adilsud says:

    نصحنا مشايخنا للوقاية من السوء وتفويض الأمر لله تعالي بقول “حسبنا الله ونعم الوكيل” 450 مرة كل يوم

    Like

  7. adilsud says:

    ليس مطلوبا ان نستشعر معاني الذكر
    لان الذكر باعداده يبني معانيه فينا

    Like

  8. adilsud says:

    يا أحباب مولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم
    الدعاء وقراءة الفاتحة بنية الشفاء

    أذهب البأس ربّ الناس، واشف وأنت الشّافي لا شفاء إلّا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقماً
    أذهب البأس ربّ الناس، بيدك الشفاء، ولا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين، آمين
    اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية
    اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك إنّك على كلّ شيءٍ قدير
    ربّي إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين
    اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلاً غير آجلاً يا أرحم الرّاحمين
    اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ آمين
    اللهم ربّ الناس مذهب البأس، اشفه أنت الشّافي لا شافي إلّا أنت
    اللهمّ إنّا نسألك بكل اسمٍ لك أن تشفيه
    لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السماوات السبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير، الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلا بالله

    أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيه
    أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيه
    أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيه
    أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيه
    أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيه
    أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيه
    أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيه

    اللهم اشفه شفاءً ليس بعده سقما أبداً اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك الّتي لا تنام، واكنفه بركنك الّذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يضام واكلأه في الليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقتنا ورجائنا يا كاشف الغم، يا فارج الهم، يا غافر الذنوب ويا ساتر العيوب وكاشف الكروب، يا مجيب دعوة المضطرّين
    اللهم اشفه وجميع مرضانا ومرضى المسلمين وارحم موتانا وموتى المسلمين يارب العالمين بجاه سيد المرسلين وبسر الفاتحة المعظمة وإلى حضرة سيدنا النبي وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.. والحمد لله رب العالمين اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين..

    Like

  9. adilsud says:

    آيات السكينة

    سورة البقرة 248

    ﴿وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَىٰ وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ﴾

    سورة التوبة 26

    ﴿ثُمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنْزَلَ جُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ وَذَٰلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ﴾

    سورة التوبة 40

    ﴿إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَىٰ ۗ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ﴾

    سورة الفتح 4

    ﴿هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ ۗ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا﴾

    سورة الفتح 18

    ﴿لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا﴾

    سورة الفتح 26

    ﴿إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَىٰ وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا ۚ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا﴾

    Like

  10. adilsud says:

    Dr. Ali Gomaa

    لمن يخاف من ذكر الموت : “إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ” ، كل يوم 100 مرة صباحًا ومساءًا .

    Like

  11. adilsud says:

    Dr. Ali Gomaa

    لراحة البال الذكر باسمه تعالى “يا لطيف” 129 مرة وهذا أخذناه عن مشايخنا ومجرب

    Like

  12. adilsud says:

    Dr. Ali Gomaa

    مبدأ قرآنى عظيم : {إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا}
    كيف نواجه كيد الشيطان ؟
    مشايخنا عبر التجربة قالوا :
    آية الكرسي 11 مرة
    الفاتحة 7 مرات

    Like

  13. adilsud says:

    علمنا القرآن أننا نتعامل مع كائن خناس يهرب إذا سمع القرآن الكريم
    فالتحصين يكون بالقرآن الكريم :
    سورة الفاتحة ٧ مرات
    آية الكرسي وهي أعظم آية في القرآن ١١ مرة
    وذلك لان الله وتر يحب الوتر وهي مجربة
    القواقل كل سورة بأت بقل “سورة الجن والكافرون والصمد والفلق والناس
    سورة البقرة
    اوائل وخواتيم سورة الكهف
    معنا كنز كبير ولسنا في حاجة للذهاب للدجالين

    أ.د. ‫#‏علي_جمعة‬

    Like

  14. adilsud says:

    د. على جمعة

    مع كتاب الله نعيش هذه الدقائق المعدودة مع الفاتحة الشافية الكافية التى هى فى الصدارة من كتاب الله وهى أول ما نجده عندما نفتح المصحف الشريف وهى التى تعد ركن من أركان الصلاة فلابد عليك أن تقرأ الفاتحة عند الإمام الشافعي ولابد عليك أن تقرأ الفاتحة وإلا بطلت صلاتك ولذلك تجد جميع المسلمين يحفظون الفاتحة ، ولأنها هى مدخل القرآن وجدنا أيضاً أنها مدخل الدعاء، ومدخل الدعاء نجده فى حديث الرقية عن أبي سعيد
    : أن رهطا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم انطلقوا في سفرة سافروها حتى نزلوا بحي من أحياء العرب فاستضافوهم فأبوا أن يضيفوهم فلدغ سيد ذلك الحي فسعوا له بكل شيء لا ينفعه شيء فقال بعضهم لو أتيتم هؤلاء الرهط الذين قد نزلوا بكم لعله أن يكون عند بعضهم شيء فأتوهم فقالوا يا أيها الرهط إن سيدنا لدغ فسعينا له بكل شيء لا ينفعه شيء فهل عند أحد منكم شيء ؟ فقال بعضهم نعم والله إني لراق ولكن والله لقد استضفناكم فلم تضيفونا فما أنا براق لكم حتى تجعلوا لنا جعلا فصالحوهم على قطيع من الغنم فانطلق فجعل يتفل ويقرأ {الحمد لله رب العالمين} . حتى لكأنما نشط من عقال فانطلق يمشي ما به قلبة قال فأوفوهم جعلهم الذي صالحوهم عليه فقال بعضهم اقسموا فقال الذي رقى لا تفعلوا حتى نأتي رسول الله صلى الله عليه و سلم فنذكر له الذي كان فننظر ما يأمرنا فقدموا على رسول الله صلى الله عليه و سلم فذكروا له فقال ( وما يدريك أنها رقية ؟ أصبتم اقسموا واضربوا لي معكم بسهم ) [صحيح البخاري] فأخذ العلماء وأخذ المسلمون من ذلك أن الفاتحة كما هى مدخل لكتاب الله وكما هى مدخل للصلاة ومدخل الدعاء والرقية فى حقيقتها دعاء، ولذلك قالوا العبرة فيها بالقارئ لا بالمقروء، فالمقروء عظيم (كتاب الله) ولكن هناك دعاء والدعاء يستجاب أو لا يستجاب، ولذلك عندما يكون لدينا مريض ونقرأ عليه الفاتحة هو دعاء فعندما يكون يقينك قوى وعندما تذكرها مخلصاً من قلبك وعندما تقولها وأنت ملتجأ إلى الله تجد الأثر ظهر وشفي المريض فالرقية إنما هى دعاء، والرقية لا تغنى عن الذهاب إلى الطبيب، فأذهب إلى الطبيب وقل يا رب فأنت تذهب للطبيب وتأخذ الدواء وتقول اللهم اشفني، وتعمل العملية وتقول اللهم اشفني، فيستجيب الله – سبحانه وتعالى – للدعاء أو يدخر لك أو يؤخر فإنه حكيم – سبحانه وتعالى – وبعض الناس يخلط ما بين هذا وذاك ويرى أن الرقية فى حد ذاتها كأنها طب،
    لا فالرقية دعاء والفاتحة مدخل للدعاء، ولما رأوا المسلمون ذلك شاع فى أقطار المسلمين قراءة الفاتحة مدخل للعقود حيث أنهم يقولون نحن قرأنا الفاتحة، وهناك رجل يريد أن يخطب ابنته ولم يستعدوا للخطبة فيقرءوا الفاتحة أى منع الناس عن أنها تأتى لهذه البنت أى نوع من أنواع الإعلان الذين يقولون فيه نحن بدأنا الخطبة وفى الجزائر يقرءوا الفاتحة على عقد الزواج فجعلوا الفاتحة بداية عقد الزواج وليس بداية الخطبة، كذلك جعلوها توثيقاً لعقود البيع والشراء فتجد الناس وهم مجتمعون ويريدون عمل عقد بيع يقرءوا الفاتحة توثيقاً وبداية بسم الله، وهذا لا بأس به مادام قد أستعمل فى شئ دل الشرع عليه أى النبى – صلى الله عليه وسلم – وصحابته كانوا لا يفعلوا هذا بالضرورة ولكن جميعنا نحفظ الفاتحة ونريد أن نتبرك بشئ من القرآن فنتبرك بما نحفظه جميعنا وهى الفاتحة من أحدث فى أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد أما ما كان منه فهو سنة حسنة ولذلك يقول رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ” من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من أتبعها إلى يوم الدين ومن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من أتبعها إلى يوم الدين” ومعنى سنة حسنة أى أن يكون تنفيذاً لمنهج الدين أى لا نقف عند زمن من الأزمان ولكننا دائماً مع كتاب الله وسنة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – نلتمس فيها منهج التفكير الشرعي، ولذلك سيدنا بلال مر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فى الجنة قال سمعت خشخشة نعليك فى الجنة فعلام وصلت إلى هذا يا بلال قال لا أدرى يا رسول الله إلا أنى كلما توضأت صليت ركعتين لله فصارت سنة الوضوء لم يذكرها النبى – صلى الله عليه وسلم – ولكن بلال هو من قام بها لأنه فهم من الدين أننا نتبع منهجه.
    الفاتحة شأنها عظيم جداً وعندما تفتح المصحف تجد قوله تعالى {بسم الله الرحمن الرحيم} وهذه بداية الرسالة فتعرف أنها من عند الرحمن الرحيم، أسماء الله الحسنى فى القرآن أكثر من مائة وخمسين اسم وفى السنة مائة وأربعة وستون اسم وتحذف المكرر تجدهم مائتان وعشرون اسم بعضها صفات كمال وبعضها صفات الجمال وبعضها صفات الجلال، “الله” من صفات الكمال، “الله” لا وجود لمثله فى أى لغة على وجه الأرض ويدل بكله عليه – سبحانه وتعالى – فإذا حذفت الألف تصبح (لله)، وأحذف اللام فتصبح (له)، وأحذف اللام الأخرى يبقى الضمير (هو) لا إله إلا هو يدل بكله عليه أى على الله مقصود الكل فهل هذا موجود فى أى لغة مثل GOD مثلا عندما نحذف ال G أو ال O فليس على وجه الأرض لغة تدل على “الله” بهذا الشكل بالرغم من وجود ثلاثة آلاف وستمائة لغة شائع منهم حوالي ثمانية وعشرون لغة لذلك أنزل الله القرآن بالعربية .
    “بسم الله” كلمة جامعة عجيبة غريبة.

    Like

  15. adilsud says:

    عَنْ مُعَاذِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ
    يَا مُعَاذُ أَلا أُعَلِّمُكَ دُعَاءً تَدْعُو بِهِ ، لَوْ كَانَ عَلَيْكَ مِنَ الدَّيْنِ مِثْلُ صبِيرٍ أَدَّاهُ اللهُ عَنْكَ ، فَادْعُ اللهَ
    يَا مُعَاذُ قُلِ
    اللَّهُمَّ مَالِكَ المُلْكِ تُؤْتِي المُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ المُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ تُولِجُ اللَّيْلَ في النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ في اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ المَيِّتِ وَتُخْرِجُ المَيِّتَ مِنَ الحَيِّ وَتَرْزِقُ مَنْ تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ رَحْمنَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَرِحِيمَهُمَا تُعْطِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهَا وَتَمْنَعُ مَنْ تَشَاءُ ، ارْحَمْني رَحْمَةً تُغْنِيني بِهَا عَنْ رَحْمَةِ مَنْ سِوَاكَ.

    Like

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s