He is one of the most controversial Muslim Sufis.. His knowledge had amazingly touched all topics and domains.. His legacy had inspired lots of people.. His teachings had irritated many others.. Thanks to the French who celebrate his distinction with chair in Sourbone; whereas he got known and analyzed..
الْحَمْدُ للّهِ الّذِي أَظْهَرَ مِنْ بَاطِنِ خَفَاءِ عَمَاءِ لَيْلِ هَوِيَّةِ الأَحَدِيَّةِ ، مَطَالِعَ أَنْوارِفَجْرِ صُبْحِ حَضْرَةِ الْحَقِيقَةِ الْمُحَمَّدِيَّةِ . ثُمَّ سَلَخَ مِنْهَا جَمِيعَ الْعَالَمِ فَكَانَتْ لِلأَشْيَاءِ فِي نَسَابَةِ آدَمَ ، فَرَفَعَ بِها وَوَضَعَ ، وَفَرَّقَ وَجَمَعَ ؛ وَقَرَّبَ وَأَبْعَدَ ، وَأَشْقَى وَأَسْعَدَ . فَهِيَ كَلِمَةُ الْفَصْلِ ، الَّتِي لَمْ تَزَلْ رَاجِعَةً لِلأَصْلِ ، وَنُقْطَةُ الشَّكْلِ الَّتِي بِهَا سِرُّ الْوَصْلِ ، وَنُونُ الكافِ عِنْدَ أَهْلِ الأَعْرَافِ ؛ قَدِيمَةٌ فِي الْعِلْمِ ، حَادِثَةٌ فِي الْجِسْمِ ، مَعْناها الْوُجُودُ ، وَمَجْلاها الْحُدُودُ ؛ سَارِيَةٌ فِي الأَزْمانِ ، كَالشَّمْسِ فِي الأَكْوَانِ ، تَعْدِلُ مَا يَكُونُ وَمَا كَانَ . مَكَّةُ الأَزَلِ دَارُها ، وَمَدِينَةُ الأَبَدِ قَرَارُها ؛ خُلاصَةُ الْعِبَارَةِ ، الَّتِي نَطَقَتْ بِها الإِشَارَةُ ، مُبَارَكَةٌ عَرَبِيَّةٌ ، لا شَرْقِيَّةٌ وَلاَ غَرْبِيَّةٌ ؛ يَكَادُ زَيْتُها يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ ، عِنْدَ أَهْلِ الْبَصَائِرِ لا الأَبْصَارِ ؛ مُصَانَةٌ عَنْ سِوَاهُ ، فِي حَضْرَةِ مَنْ بَرَاهُ . وَلَوْلاَ نُورُالرِّدَاءِ ، لَظَهَرَ سِرُّ الْخَفَاءِ ؛ فَحَمَاهَا الْكَمَالُ ، مِنَ تَوْضِيحِ عِلْمِ الْمَآلِ ، فَوَضَعَتْهُ بِالرَّمْزِ ، بِأَنَّها بَرَزَتْ مِنَ الْكَنْزِ . وَلَمَّا حَكَمَتِ الرِّسَالَةُ ، وَاقْتَرَنَ الاسْمُ بِالجَلاَلَةِ ، وَأَشْرَقَ الْقَمَرُ ، عَلى صُورَةِ الْبَشَرِ ، ناداهُ القَبُولُ ، يا أَيُّها الرَّسُولُ ؛ فَأَقَامَ الدَّلِيلَ، وَأَوْضَحَ السَّبِيلَ ، وَأَعْلَنَ بِكَلِمَةِ التَّوْحِيدِ ، فَبَانَ الشَّقِيُّ مِنَ السَّعِيدِ ، فَأَرْسَلَتِ الْعَيْنُ ، تُفِيدُ إِلىالثَّقَلَيْنِ ، عَلى لِسَانِ الأَمِينِ، بِحَقِّ الْيَقِينِ ، (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ) – صَلُّوا عَلَيْهِ
http://en.wikipedia.org/wiki/Ibn_Arabi
يقول محيي الدين بن عربي في مقدمة كتابه بأنه ربما وقع عنده أن يجعل في هذا الكتاب، أولاً فصلاً في العقائد المؤيدة بالأدلة القاطعة والبراهين الساطعة، ثم رأى ذلك تشغيب على المتأهب الطالب للمزيد، المتعرض لنفحات الجود بأسرار الوجود، فإن المتأهب إ…ذا لزم الخلوة والذكر، وفرّغ المحل من الفكر، وقعد فقيراً لا شيء له عند باب ربه، حينئذ يمنحه الله ويعطيه من العلم به والأسرار الإلهية والمعارف الربانية التي أثنى الله سبحانه بها على عبده الخضر، وقيل للجنيد: بما نلت ما قلت؟ فقال: بجلوسي تحت تلك الدرجة ثلاثين سنة، وقال أبو يزيد: أخذتم علمكم ميت عن ميت وأخذنا علمنا عن الحي الذي لا يموت، فيحصل لصاحب الهمة في الخلوة مع الله، وبه جلّت هبته، وعظمت منته من العلوم ما يغيب عندها كل متكلم على البسيطة، بل كل صاحب نظر وبرهان ليست له هذه الحالة، فأنها وراء النظر العقلي إذ كانت العلوم على ثلاث مراتب: علم العقل: وهو كل علم يحصل لك ضرورة، والعلم الثاني: علم الأحوال ولا سبيل إليها إلا بالذوق، والعلم الثالث: علوم الأسرار وهو العلم الذي فوق طور العقل وهو علم نفث روح القدس في الروع يختص به النبي والولي.
————————————
من أراد فهم المعاني الغامضة في الشريعة، فليعمل في تكثير النوافل في الفرائض
LikeLike
وعليك بذكر الله بين الغافلين عن الله، بحيث لا يعلمون بك، فتلك خلوة العارف بربه وهو كالمصلي بين النائمين – الفتوحات المكية
LikeLike
اعلم أن أسماء الله كلها عظيمة، فاصدق واسأل حاجتك بأي اسم إلهي شئت – الفتوحات المكية
LikeLike
اعلم أن الله تعالى واحد بالإِجماع، ومقام الواحد يتعالى أن يحلّ فيه شيء، أو يحلّ هو في شيء، أو يتّحد في شيء – الفتوحات المكية
LikeLike
من أراد فهم المعاني الغامضة في الشريعة فليعمل في تكثير النوافل في الفرائض – الفتوحات المكية
LikeLike
اعلم أن الفتح بعد المجاهدات والرياضات أمر لازم ولا بد منه، تطلبه الأعمال وتناله الأنفس، ولكن متى يكون ظهور ذلك الفتح هل هو الدنيا أم الآخرة، ذلك إلى الله تعالى – الفتوحات المكية
LikeLike
تكون مخالفة النفس في ثلاثة أمور: في المباح، والمكروه والمحظور لا غير – الفتوحات المكية
LikeLike
يجب على كل من لم يكن له شيخ أن يعمل هذه التسعة أمور حتى يجد له شيخاً: الجوع والسهر والصمت والعزلة والصدق والصبر والتوكل والعزية واليقين – الفتوحات المكية
LikeLike
إن الله لا يحلّ في شيء ولا يحلّ فيه شيء إذ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ – الفتوحات المكية
LikeLike
.لم يأمر الله نبيّه صلى الله عليه وسلم أن يطلب من الله تعالى الزيادة من شيء إلا من العلم فقال له (وقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْماً) – الفتوحات المكية
LikeLike
ورد عن الله تبارك وتعالى أنه قال “الكبرياء ردائي والعظمة إزاري، من نازعني واحداً منهما قصمته” – الفتوحات المكية
LikeLike
اعلم أن سوء الظن بنفس الإنسان أولى من سوء ظنه بالغير، ذلك لأنه من نفسه على بصيرة، وليس هو من غيره على بصيرة – الفتوحات المكية
LikeLike
لا تركن إلى غير الله، واكتف بالله في سؤالك، تسعد إن شاء الله – الفتوحات المكية
LikeLike
قال الله تعالى (من يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطاعَ الله) لأنه صلى الله عليه وسلم لا ينطق إلا عن الله، بل لا ينطق إلا بالله – الفتوحات المكية
LikeLike
أخبر النبي صلى الله عليه وسلم لما تلا سورة الرحمن على أصحابه قال: إني تلوتها على الجنّ فكانوا أحسن استماعاً لها منكم، فكانوا يقولون “ولا بشيء من آلاء ربنا نكذب” إذ قلت (فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ) – الفتوحات المكيّة
He told the Prophet to read al-Rahman to his companions said: I have read out to the Jinn were the best ‘ stereo with you, they say “something Alaa Lord lie” as I said (what your God Alaa Bagdad)-conquests property (Translated by Bing)
LikeLike
من أسرار العالم أنه ما من شيء يحدث إلا وله ظل يسجد لله ليقوم بعبادة ربه على كل حال سواء كان ذلك الأمر الحادث مطيعاً أو عاصياً، فإن كان من أهل الموافقة كان هو وظله على السواء، وإن كان مخالفًا ناب ظله منابه في الطاعة لله. قال الله تعالى (وظِلالُهُمْ بِالْغُدُوِّ والْآصالِ) – الفتوحات المكيّة
Secrets of the world that nothing happen and him under his pamphlet to worship Rabbo anyway whether it be disobedient or obeying the incident command, if folks agree he and marquee alike, though contrary to its representation in obedience Knapp marquee. Allaah said (and their shadows to commute and the originals)-conquests property (Translated by Bing)
LikeLike
كل صبر على بلاء يمنعك من الدعاء في رفعه لا يعوَّل عليه – ما لا يعوّل عليه
Patiently to scourge prevents you from praying in the submitted unreliable-not reliable (Translated by Bing)
LikeLike
إن المتأهب الطالب للمزيد إذا لزم الخلوة والذكر، وفرغ المحل من الفكر، وقعد فقيرا لا شيء له عند باب ربه، حينئذ يمنحه الله تعالى ويعطيه من العلم به والأسرار الإلهية والمعارف الربانية – الفتوحات المكية
The student almtahb further if necessary and retreat, and completed the shop thought poor badly, nothing is at the door, then granted by Allaah and give it the divine secrets and rabbinical knowledge ownership conquests. (Translated by Bing)
LikeLike
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أنا سيّد الناس يوم القيامة) وعلل ذلك بكماله وقال (لو كان موسى حيّاً ما وسعه إلا أن يتبعني) – الفتوحات المكية
He said the Prophet PBUH (I Sayed people on the day of resurrection) and explained in full (if Mussa saluted what could only be report)-conquests property (Translated by Bing)
LikeLike
اعلم أنه قد تقرر عند أصحاب الأفكار أن لله صفات وأسماء لها مراتب، وللعبد التخلق والتحلي بها على حد مخصوص ونعت منصوص عليه وحال معين إذا تعدى ذلك العبد كان للحق منازعا واستحق الإقصاء والطرد عن القرب السعادي كما ورد في قوله تعالى (الكبرياء ردائي والعظمة إزاري من نازعني واحدا منهما قصمته) – الفتوحات المكية
I know it has been decided when the owners of the ideas that has qualities and names her grades, and on the slave, both by ad hoc and adjective provided and if certain if Al had exceeded that of controversial and deserve exclusion and expulsion from near alsaadi as stated in the Koran (pride my clothes and greatness of wraps long for me one of them she killed him)-conquests property (Translated by Bing)
LikeLike
.فمن صمت لسانه ولم يصمت قلبه خف وزره , ومن صمت لسانه وقلبه طهر سره وتجلى له ربه , ومن صمت قلبه ولم يصمت لسانه فهو ناطق بلسان الحكمة , ومن لم يصمت بلسانه ولا بقلبه كان مملكة للشيطان – حلية الأبدال
It was his silence is silent heart Ministry eased, and the silence of his tongue and his heart was cleansed and manifested a housewife, and silence his heart did not shut up his tongue he is spokesman of wisdom, and did not shut up endorsed nor his heart was the Kingdom of the devil-replacement ornament (Translated by Bing)
LikeLike
.قال تلميذ جعفر الصادق صلوات الله عليه :
سألت سيدي ومولاي جعفراً :
لماذا سمي الطلسم طلسماً ؟؟
قال صلوات الله عليه : لمقلوبه .
يعني أنه مسلط على ما وكل به .
LikeLike
.قال الله عز وجل جلاله حكاية عن نبيه لوط عليه السلام إذ قال لقومه (لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلى رُكْنٍ شَدِيدٍ)، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصحيح عنه (يرحم الله أخي لوطا لقد كان يأوي إلى ركن شديد) يعني بذلك إيواءه إلى الله – الفتوحات المكية
He said God Almighty HM tale about Nabih peace be upon oak said of his people (if you force me to very corner or Uwe), said the Prophet peace and blessings right (ruthless God brother lota has housed the corner too) meant to provide accommodation to God-conquests property (Translated by Bing)
LikeLike
قال الله عز وجل في العارفين (وإِذا سَمِعُوا ما أُنْزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ من الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا من الْحَقِّ) – الفتوحات المكية
God Almighty said in the familiar (and if they heard what the Apostle considers their eyes down to the flooding of tears which knew from right)-conquests property (Translated by Bing)
LikeLike
روى ابن عربي في الفتوحات المكية – ج ٢/135 ، ط صادر.
عن الشيخ روزبهارن البقلّي: شارح الشطحيات ، وراوي الوقائع والمشاهدات
أنه كان قد ابتلي بحب امرأة مغنية وهام فيها وجدًا
وكان كثير الزعقات في حال وجده في الله
بحيث إنه كان يشوش على الطائفين بالبيت في زمن مجاورته
فكان يطوف على سطوح الحرم
وكان صـــــــــــــــادق الحال
ولما ابتلي بحبِّ هذه المغنية لم يشعر به أحد
وانتقل حكم ذلك الذي كان عنده بالله بها
وعلم أن الناس يتخيلون فيه إن ذلك الوجد لله على أصله
فجاء إلى الصوفية وخلع الخرقة ورمى بها إليهم وذكر للناس قصته
وقال: لا أريد أكذب في حالي
ولزم خدمة المغنية
فأخبرت المرأة بحاله ووجده بها وأنه من أكابر أهل الله
فاستحت المرأة وتابت إلى الله مما كانت فيه ببركة صدقه ولزمت خدمته
وأزال الله ذلك التعلق بها من قلبه فرجع إلى الصوفية ولبس خرقته
ولم ير أن يكذب مع الله في حاله
LikeLike