Ahl AlAql

684_10151565853788185_763889656_n
Muslim Ahl AlAql (People of Mind or Scientists in Arabic) had offered the critical Epistemic balance of Muslim Global Nations..

I try to greet some of the prominent Muslim scholars who had shaped my path
May Allah swt showers them with mercy, love and peace..
———————————————————-
Sheikh Hamza Yousif
Shaykh Hamza Yusuf, Zaytuna Institute
Hamza Yusuf is a cofounder and current president of Zaytuna College, located in Berkeley, California. He is an advisor to Stanford University’s Program in Islamic Studies and the Center for Islamic Studies at Berkeley’s Graduate Theological Union. He also serves as vice-president for the Global Center for Guidance and Renewal, which was founded and is currently presided over by Shaykh Abdallah bin Bayyah, one of the top jurists and masters of Islamic sciences in the world. Recently, Hamza Yusuf was ranked as “the Western world’s most influential Islamic scholar” by The 500 Most Influential Muslims, edited by John Esposito and Ibrahim Kalin, (2009).
———————————————-
Imam AlGhazaly
———————————————–
Sheikh Mohammed Sharawi
Born April 5, 1911 – June 17, 1998, He was an Islamic scholar and former Egyptian minister of Endowments. He has been called one of Egypt’s most popular and successful Islamic preachers, and “one of the most-prominent symbols of popular Egyptian culture” in the decades of 1970, 80s and 90s.
الفرق بين الجاهل والأمي : إذا كنت جازما بالشيء وهو ليس له وجود في الواق ٬ فهذا هو الجهل ٬ والجاهل شر من الأمي ٬ لأن الجاهل مؤمن بقضية لا واقع لها ويدافع عنها ٬ أما الأمي فهو لا يعلم ٬ ومتى علم فإنه يؤمن ٬ ولذلك لابد بالنسبة للجاهل أن تخرج الباطل من قلبه أولا ليدخل الحق
The difference between the ignorant and the illiterate:
Ignorance is believing in something which does not exist in reality..
The illiterate is who does not know, and when he knows; he believes..
The ignorant is more evil than the illiterate;… because the ignorant believes in an issue that does not exist; while would fiercely defends it.. Therefore; the ignorant has to start by purifying his heart; to enable the righteous to occupy..
—————————————————————–

Murad Wilfried Hofmann

Born in 1931 in Aschaffenburg, Germany) is a prominent German diplomat and author. He has authored several books on Islam, including Journey to Makkah (ISBN 0-915957-85-X) and Islam: The Alternative (ISBN 0-915957-71-X). Many of his books and essays focus on Islam’s place in the West and, after September 11, in particular, in the United States. He is one of the signatories of A Common Word Between Us and You, an open letter by Islamic scholars to Christian leaders, calling for peace and understanding.

A statement on his conversion:

“For some time now, striving for more and more precision and brevity, I have tried to put on paper in a systematic way, all philosophical truths, which, in my view, can be ascertained beyond reasonable doubt…. In the course of this effort it dawned upon me that the typical attitue of an agnostic is not an intelligent one; that man simply cannot escape a decision to believe; that the createdness of what exists around us is obvious; that Islaam undoubtedly finds itself in the greatest harmony with overall reality. Thus I realize, not without shock, that step by step, in spite of myself and almost unconsciously, in feeling and thinking I have grown into a Muslim. Only one last step remained to be taken : to formalize my conversion.
As of today I am a Muslim. I have arrived. “
—————————————————————–
Tariq Ramadan

Born 26 August 1962 in Geneva, Switzerland; is a Swiss academic and writer. He is also a Professor of Contemporary Islamic Studies in the Faculty of Oriental Studies at Oxford University. He advocates the study and re-interpretation of Islamic texts, and emphasizes the heterogeneous nature of Western Muslims.

“… the European environment is a space of responsibility for Muslims. This is exactly the meaning of the notion of “space of testimony” [dar al-shahada] that we propose here, a notion that totally reverses perspectives: whereas Muslims have, for years, been wondering whether and how they would be accepted, the in-depth study and evaluation of the Western environment entrusts them, in light of their Islamic frame of reference, with a most important mission… Muslims now attain, in the space of testimony, the meaning of an essential duty and of an exacting responsibility: to contribute, wherever they are, to promoting good and equity within and through human brotherhood. Muslims’ outlook must now change from the reality of “protection” alone to that of an authentic “contribution.”

 https://www.facebook.com/tariqram?fref=ts
http://tariqramadan.com/english/

 

——————————————————–

 

الإمام العلّامة نور الدين علي جمعة مفتي الديار المصرية

Dr Ali Jomma, Egyptian Mufti

نور العقل
هناك قلب وهناك عقل وهناك سلوك ؛ القلب ينبغي أن يعلو على العقل ، والعقل ينبغي أن يعلو على السلوك حتى تكون عبدا ربانيا ، وحتى تتلقى الأوامر والنواهي من الله فتجد محلا عندك ، لكن المصيبة التي نعيش فيها أن سلوكنا قد سيطر على عقولنا ، ونشاطنا سبق تفكيرنا ، وأن عقولنا سيطرت على قلوبنا فأسكتتها ؛ أي أن أحدنا يرى الشهوات أو المصالح أو المنافع أو جلب الملذات فإذ به يبادر إليها مرة واحدة.. دون حكمة ، ودون روية ، ودون تعقل ، ودون تفكر.. ثم بعد ذلك يفكر في تبريرها شرعا ووضعا ويجد لها كل مخرج ، ثم بعد ذلك إذا حدثه قلبه بأن ما تفعله فيه شبهة أو خطأ أو لا ينبغي أن يكون ، أسكت قلبه وأَوَّلَ له وبَرَّرَ ولَفَّ ودارَ
ولكن إذا سيطر القلب على العقل ، وسيطر العقل على السلوك والنشاط- حدث ما يسمى بنور العقل ، ونور العقل هذا سر من الأسرار يعرفها العارفون

https://www.facebook.com/DrAliGomaa?fref=nf
http://www.draligomaa.com

———————————————–

د. عدنان إبراهيم

photo

الشيخ عدنان إبراهيم أبو محمد من مواليد معسكر النصيرات مدينة غزّة سنة 1966 حيث زاول فيه تعليمه الابتدائي و الإعدادي و الثانوي ليغادره إلى يوغسلافيا حيث درس الطب في جامعاتها وبسبب ظروف الحرب، انتفل إلى فيينا أوائل التسعينيات حيث واصل دراسة الطب بجامعتها والدراسات الشرعية في كلية الإمام الأوزاعي بلبنان و التي تخرّج منها بدرجة مشرّف جدّا.
أتّم الشيخ حفظ كتاب الله مبكرا و كذلك الكثير من أمهات الكتب، و كان منذ نعومة أظفاره مطالعا وقارئا شغوفا متمتعا بالتحصيل العلمي في جميع مجالاته: الشرعية والعلمية، وهو ما ولّد عنده البصيرة النيّرة و العقل المتفتّح وانتهج لنفسه منهجا وسطيا كان من توفيق الله سبحانه له أنه لم يحد عنه يوما.
وضع الشيخ عددا من الكتب في مطلع شبابه ـ و قد أكرمه الله تعالى بسرعة التأليف ـ إلا أنه رفض نشر أي منها سوء ظن بنفسه ثم أمسك عن التأليف و لا يزال مع إلحاح علماء و مفكرين كبار عليه من أمثال و المفكر الكبير الفيلسوف الدكتور عبد الوهاب المسيري الذي أكد بعد إطلاعه على محاضرة واحدة علمية و فلسفية للشيخ حول مشكلة الزمان أن الشيخ أفضل من يكتب في موضوع أزمة العلوم الطبيعية في القرن العشرين و أنه لم يجد من يرضاه للتأليف في هذا الموضوع منذ عشر سنين غيره ، هذا رغم أن محاضرة شيخنا كانت ـ على غرار ما عودنا في محاضراته كلها ـ ارتحالية و غيرهما كثيرون ، منهم عالم النفس المصري البروفيسور عدنان البيه الذي قدر له أن يستمع إلى محاضرة للشيخ عن العبقرية و الجنون شهد إثرها أنه بعد أن حاضر في حياته المديدة في علم النفس و حضر أكثر من سبعة آلاف محاضرة لم يسمع أروع و لا أجمل من هذه المحاضرة ، و لا يعرف الفضل لأهل الفضل إلا ذوو الفضل .
حصل الشيخ في سنة 1995 على المرتبة الأولى في تجويد القرآن الكريم على مستوى القارة الأوروبية وكان أحد أعضاء لجنة التحكيم الشيخ المقرئ علي بسفر.
شارك فضيلته في مؤتمرات ولقاءات كثيرة في العديد من الدول والتقى بالعديد من العلماء الكبار الذين شهدوا بنبوغه و منهم غير من ذكرنا الشيخ الطيب المصراتي والدكتور أحمد علي الإمام و الأستاذ عصام العطار و الدكتور المقرئ الإدريسي أبو زيد و الدكتور عبد الإله بن كيران فضلا عن ثلة من المفكرين الغربيين الذين التقوه و حاوروه.
أسّس مع بعض إخوانه جمعية لقاء الحضارات سنة 2000 وهو يرأسها منذ ذلك الحين و عنها إنبثق مسجد الشورى حيث يخطب فضيلته ويدرّس.
و الشيخ متزوّج من فلسطينية وأب لسبعة أطفال ـ خمس بنات و ابنين ـ وكان عضو هيئة التدريس بالأكاديمية الإسلامية بفيينا و التي عمل أستاذا بها

https://www.facebook.com/Dr.Ibrahimadnan
http://www.adnanibrahim.net
http://www.youtube.com/user/shaikhAdnanIbrahim/videos

———————————–

Pls offer the 3 hours time to sail through foundations and renovations of Islam

45 thoughts on “Ahl AlAql

Add yours

  1. Dr. Ali Gomaa

    ومن هنا سعى علماء الإسلام في استخراج القواعد التي تمثل الهيكل الأساسي للفقه الإسلامي أو بعبارة أخرى التي تعد المكونات الرئيسة لعقل المجتهد.

    أولها : الضرر يزال، وهذا من قوله ﷺ : “لا ضرر ولا ضرار”.

    وثانيها : العادة محكمة. وذلك من قوله تعالى: “خُذِ العَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الجَاهِلِينَ” [الأعراف :199]. وكان ابن مسعود يقول ما رآه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن وفي بعض الروايات نسب هذه إلى النبي ﷺ.

    وثالثها : المشقة تجلب التيسير، أخذوها من قوله تعالى:” فَإِنَّ مَعَ العُسْرِ يُسْرًا “[الشرح :5]. ومن قوله تعالى: “وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِى الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ” [الحج: 78] ومن قوله تعالى: “يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ اليُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ العُسْرَ” [البقرة :185].
    ومن حال النبي ﷺ “فلم يخُيِّرَ بَيْنَ أَمْرَيْنِ قَطُّ إِلاَّ اخْتَارَ أَيْسَرَهُمَا” (مسند الإمام أحمد).

    Like

  2. Dr. Ali Gomaa

    النفس الأمَّارة بالسوء محجوبة عن أنوار الله – سبحانه وتعالى – بسبعين ألف حجاب، وكلما استطعنا أن نتخلى، أو نتخلص، أو ننفى حجاباً من الحجب – تلك الحجب التي تتمثل في خصائص النفس – فإننا نُحَصِّلُ شيئاً من الأنوار، وتنكشف لنا بعض أسرار الملك والملكوت.
    فنحن الآن في سيرنا إلى الله، وفي هذه المرحلة، حيث يتكون طريق الله من سبعين ألف خطوة، أو سبعين ألف مرحلة، أو سبعين ألف جزء, كل جزء يمثل حجابا، كلما قضيت حجاباً كان لي أن أقضي حجاباً آخر, والعجيب أن بعض السالكين قد يقطع السبعين ألف حجابا في يوم!! وبعض السالكين يقطع عشرة آلاف في أربعين سنة!! وهكذا، طبقاً لفتح الله عليه، ولذلك نرى المشايخ يقدمون بعض المحدثين من مريديهم على القدماء؛ لأن هذا القديم لم يقطع في السير إلى الله مثل ما قطع ذلك الحادث الجديد, فالقضية تتمثل في أنه فضل الله يؤتيه من يشاء، لا من الحول ولا من القوة.

    وينبغي على السالك أن لا ينظر إلى أنه كم قَطَعَ؟ وكم بقي عليه؟ فذلك من تمام الإخلاص، وذلك يساعده في حد ذاته إلى أن يقطع أكثر, وكلما نظر إلى مكانه اشتغل به عن ربه، كأنه ينظر ويتلفت حوله، ( وملتفت في طريق الله لا يصل )، حتى الذي التفت ليرى كم قطع من الطريق؟ وكم بقي عليه؟ نعم سيعرف كم قطع من الطريق وكم بقي عليه, ولكن هذا الشعور في حد ذاته سَيُدخِلُ عنده الإحباطَ، إذا كان قد عمل كثيراً وقطع قليلاً ، أو يدخل عليه الغرور إذا كان قد عمل كثيراً وقطع قليلاً, وكلاهما – الإحباط والغرور – يعطل السائر في طريقه إلى الله – سبحانه وتعالى –
    .
    إذن فما هذه الحجب التي أمامي حتى أتخلص منها، وأتحول من حالة النفس الأمارة إلى حالة النفس اللوامة؟

    Like

  3. Dr. Ali Gomaa

    قيل لإبراهيم بن أدهم : هذا السبع قد ظهر لنا . قال : أرونيه ، فلما جاءه ، قال : يا قسورة ، إن كنت أمرت فينا بشيء فامض لما أمرت به ، وإلا فعودك على بدئك . قال : فتولى السبع ذاهبا . قال : أحسبه قال : يضرب بذنبه . قال : فتعجبنا كيف فهم السبع كلام إبراهيم بن أدهم . فأقبل علينا إبراهيم فقالوا : قولوا : اللهم احرسنا بعينك التي لا تنام ، واكنفنا بركنك الذي لا يرام ، وارحمنا بقدرتك علينا ، ولا نهلك وأنت رجاؤنا . قال خلف : فما زلت أقولها منذ سمعتها فما عرض لي لص ولا غيره .

    Like

  4. Dr. Ali Gomaa

    من ﻻ شيخ له فليكثر من الصلاة على سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم وأقلها 1000 مرة في اليوم والليلة

    Like

  5. المعرفة بالله هي الكنز الكبير, المعرفة هي أساس الصلاة والصوم والزكاة, الحقيقة هي الله الذي من أجله نصلى, ومن أجله نحب, ومن أجله نكره, ومن أجله تكون أعمالنا كلها الترقي.
    الذي في قلبه شك لا يصل إلى المعرفة .. الذي في قلبه شك لم يعتصم بالله؛ لأن العصمة معناها الحماية, واعتصم يعني: احتمِ..؛ ومن احتمى بالله تحصن وأصبح في حصن, ولذلك فإن الحصون نسميها العواصم.
    جاء أعرابي إلى سيدنا معاذ – رضي الله عنهم – يسأله: ” أفرأيت رجلا كثير الصيام كثير الصلاة يقوم الليل ويذكر الله كثيرا ولكن في قلبه يَرِدُ الشك” أي يتشكك أهو على الحق أم علي الباطل، قال معاذ : “يتسلط الشك على عمله فيدمره” قال له: “أرأيت رجلا قليل الصلاة قليل الصيام كثير المعاصي وفي قلبه يقين” فسكت معاذ .. فنظر إليه الأعرابي وقال له: “لئن كان الأول يدمر عمله فلابد أن الثاني عمله يدمر المعصية”.. إذا كان الأول- التردد- يدمر العمل, يكون الثاني – اليقين- يدمر المعصية .. فقال: فَقِهَ الرجل.
    إذن التردد مصيبة, ونسأل الله – سبحانه وتعالى – أن يزيل من قلوبنا النفاق والشقاق وسوء الأخلاق والشك والريب, وهذا نجده دائما في دعاء الصالحين؛ لأن الشك عندما يخرج من قلبك واليقين يستقر فيه ويتسلط على المعصية التي تحيرنا ويدمرها, أما كثرة العبادة مع قلة اليقين فإن المعصية تُدَمّرُ العمل, والتردد يدمر الكل

    Like

  6. قال الإمام علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – : “إن من حق العالم ألا تكثر عليه بالسؤال، ولا تعنته في الجواب، وألا تلحَّ عليه إذا كسل، ولا تأخذ بثوبه إذا نهض، ولا تفضي له سراً، ولا تغتابن عنده أحداً، ولا تطلبن عثرته، وإن زلّ قبلت معذرته, وعليك أن توقره وتعظمه لله ما دام يحفظ أمر الله، ولاتجلس أمامه، وإن كانت له حاجة سبقت القوم إلى خدمته”.

    Like

  7. «مَقَاصِد الشَّرِيعَة الْخَمْسَة» هِيَ:
    «الْحِفَاظُ عَلَى النَّفْسِ»، «الْحِفَاظُ عَلَى الْعَقْلِ»، «الْحِفَاظُ عَلَى الدِّينِ»، «الْحِفَاظُ عَلَى الْعِرْضِ»، «الْحِفَاظُ عَلَى المِلْكِ»

    أ.د. ‫#‏على_جمعة

    Like

  8. Dr. Ali Gomaa

    حدث مع سيدنا الشيخ محمد أمين البغدادى وهو في طريقه قابله شخص يسمى محمد ذُهْنِى – الذى أصبح شيخا بعد ذلك –يتمايل من السُكْر وقال لـه: أعطنى ريالاً؟ فأعطاه ريالاً، فاعترض التلامذة قائلين: أتُعْطِى سكراناً إنه سيذهب عند الخمار ليشرب الخمر؟! وبعد ثلاثة أو أربعة أيام وجدوا محمد ذهنى آتيًا لهم يبحث عن الشيخ قائلاً: أين الشيخ الذى كان هنا وأعطانى الريال؟ فقالوا لـه: لماذا؟ قال لهم: كلما أشرب أتقيأ إلى أن عِفْتُ الخمر وتركتها، ثم َلاَزَمَ الشيخ هنا فى الظاهر جاشنكير إلى أن توفى رحمه الله تعالى، وحدثت فى وفاته كرامة..فقد أنطقه الله بالشهادتين بعد ما مات.
    هذا الرجل بعد أن سار مع سيدنا الشيخ محمد أمين البغدادى شهرين أو ثلاثة أو أربعة وتاب إلى الله وحسن حاله وأصبح من المصلين قال لـه: يا سيدنا الشيخ هل من يتبعكم يَفْتَقِر؟ قال لـه: لماذا؟! قال لـه: لقد كان دخلى ست جنيهات من الذهب وأصبح ثلاثة أول ما أن سلكت طريقكم هذا، فهل هذه عادة الله معكم؟ ونحن فَسَقَة يعطينا ستة ونحن أتقياء يعطينا ثلاثة. قال لـه: إذن نحسبها كم كنت تعطى الخمار؟ قال له: ثلاثة. قال له: إذن ليسوا من حقك، فأنت لم تعد تعطيهم الخمار فربنا بعث لك بما يخصك..الثلاثة كان يعطيهم لك ويكتب عليك ذنبا والآن لا يعطيك ولا يكتب عليك شيئاً بل يكتب لك الحسنات. أرأيت الإنسان كيف هو قاصر النظر ولا يدرى أين الخير، ولذلك قلنا إن طريقنا هذا مقيد بالكتاب والسنة.
    اتبع الكتاب والسنة ولا تتدخل فيما يَكْثُر أو فيما يقل هذا غيب يعلمه الله تعالى.. إنسان أيضاً الله يشفيه فيقلل رزقه.. نعم فالنقود كانت للطبيب والدواء ولم تكن لك فانتبه لهذه المعانى.

    Like

  9. وكل لذات شهوات الدنيا متعلقة بالنفس، وهي تبطل بالموت.

    ولذة معرفة الربوبية متعلقة بالقلب، فلا تبطل بالموت؛ لأن القلب لا يهلك بالموت، بل تكون لذته أكثر، وضوؤه أكبر؛ لأنه خرج من الظلمة إلى الضوء.
    ..
    الامام أبي حامد الغزالي

    Like

  10. الإمام أبو حامد الغزالي – Al-Ghazali
    مما اشتهر من دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول: “اللهم إني أسألك الرضا بعد القضاء، وبرد العيش بعد الموت، ولذة النظر إلى وجهك الكريم، والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلّة”

    Like

  11. وقالت |رابعة العدوية|
    متسائلة مستنکرة:
    أفئن لم یکن رجاء في جنة،ولا خوف من نار،لم یعبد اللّه أحد، ولم یطعه أحد؟!

    Like

  12. أعظم منحة یمنحها اللّه العبد أن یمکّنه من هواه ، فإنه من الیسیر أن یهدم الإنسان جبلا بأظفاره من أن یتغلّب علی هواه.
    الجنيد

    Like

  13. إلهي لا أقول تبت ولا أعود لما أعرف من خلقي و لا أضمن ترک الذنوب لما أعرف من ضعفي
    ثم إني لا أقول لا أعود لعلّي أن أموت قبل أن أعود .
    یحیی بن معاذ

    Like

  14. مارست کل شيء من أمر الزهد فنلت منه ما أرید، إلا الزهد في الناس فإنی لم أبلغه ولم أطقه .
    الجنید

    Like

  15. لقد هممت أن أسأل اللّه تعالی أن یکفینی مؤونة الأکل ومؤونة النساء،ثم قلت کیف یجوز لي أن أسأل اللّه سبحانه وتعالی هذا ولم یسأله رسول اللّه صلی اللّه علیه وسلم إیاه ، فلم أسأله.
    ثم إن اللّه سبحانه و تعالی کفاني مؤونة النساء حتی لا أبالي استقبلتنی امرأة أو حائط.
    البسطامي.

    Like

  16. يروي عطّار نيسابور عن رابعة العدوية في تذكرة الأولياء: أنها جلست في منزلها وقد طأطأت رأسها، فقالت خادمة: يا سيدة اخرجي لتشاهدي الصُّنع.. فقالت: بل ادخلي أنت لتشاهدي الصانع، شغلتني مشاهدة الصانع عن مشاهدة المصنوع.
    هذا يشير إلى أن الجمال إدراك من الداخل أكثر من الخارج.

    The Druggist of Nishapur tells in Memoir of Saints: Rabi’a sat in her home with her head looks down.. a servant said: Our Lady; Go out to see the of manufactured.. She replied: You go in to see the Manufacturer.. Observing the Manufacturer had occupied my mind from watching what He made​​.
    This refers to the realization how the inside beauty is more than outside.

    Like

  17. يروي عطّار نيسابور عن رابعة العدوية في تذكرة الأولياء: أنها جلست في منزلها وقد طأطأت رأسها، فقالت خادمة: يا سيدة اخرجي لتشاهدي الصُّنع.. فقالت: بل ادخلي أنت لتشاهدي الصانع، شغلتني مشاهدة الصانع عن مشاهدة المصنوع.
    هذا يشير إلى أن الجمال إدراك من الداخل أكثر من الخارج.

    Like

  18. الإمام أبو حامد الغزالي – Al-Ghazali
    كان عمر رضي الله عنه إذا دخل السوق قال: اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفسوق ومن شر ما أحاط به السوق، اللهم إني أعوذ بك من يمين فاجرة وصفقة خاسرة

    Like

  19. لا تشم رائحة الولاية وأنت غير زاهد في الدنيا وأهلها.

    الشيخ أبو الحسن الشاذلي

    Like

  20. من لم يزدد بعلمه وعمله افتقاراً إلى الله وتواضعاً لخلقه فهو هالك.

    الشيخ أبو الحسن الشاذلي

    Like

  21. إذا عارض كشفك الكتاب والسنة فتمسك بالكتاب والسنة ودع الكشف فإن الله عز وجل قد ضمن لي العصمة في الكتاب والسنة ولم يضمنها لي في الكشف ولا ينبغي العمل بالكشف إلا بعد عرضه على الكتاب والسنة.

    الشيخ أبو الحسن الشاذلي

    Like

  22. الإمام أبو حامد الغزالي
    واعلم أنه سبحانه وتعالى سميع بصير يرى من غير حدقة وأجفان ويسمع من غير أصمخة وآذان كما يعلم بغير قلب ويبطش بغير جارحة ويخلق بغير آلة إذ لا تشبه صفاته صفات الخلق كما لا تشبه ذاته ذوات الخلق

    Like

  23. ليس في خُلوةِ القلبِ محلٌّ للأضداد، فحين يخرجُ الشيطانُ يدخل الملاكُ.
    حافظ.

    Like

  24. الإمام العلّامة نور الدين علي جمعة مفتي الديار المصرية
    جمع أهل الحقيقة ما قاله المتكلمون في مسألتين:
    1- اعتقاد أن كل ما تصور في الأوهام فالله خلافه.
    2- اعتقاد أن ذاته تعالى ليست مشابهة للذوات ولا معطلة عن الصفات.

    Like

  25. الشيخ محمد الامين اسماعيل
    أختي الفاضلة : لا تغرك من تبرَّجت وسفرت وخالطت الرجل ووقعت في الحرام بأن الأمر حضارة ورقي وتقدم ، فهي تريد أن توقعك في هذا المستنقع القذِر كما وقعت هي، وقديماً قال سيدنا عثمان بن عفان -رضي الله عنه -: ( ودَّت الزانية لو زنى النساء كلهنَّ ). [الاستقامة لابن تيمية ٢ / ٢٥٧]. حفظك الله ورعاك.

    Like

  26. الشيخ محمد الامين اسماعيل
    أمر الله تعالى بذكره فقال : ( يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكراً كثيراً) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( سبق المفردون، قالوا: وما المفردون يا رسول الله؟ قال: الذاكرون الله كثيرا والذاكرات ) ويقول شيخ الإسلام اين تيمية رحمه الله : الذكر للقلب مثل الماء للسمك فكيف يكون حال السمك إذا فارق الماء . فأكثروا من ذكر الله تعالى تهليلاً وتكبيراً وتسبيحاً واستغفاراً وصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    Is the Almighty said: (Oh dear who believed God male often remember) and the Messenger of Allaah said: (previously the one, they said, and the single, “o Messenger of Allaah?” said: the talk with God and memories) and Shaykh al-Islam where taymiyah may Allaah have mercy on him: to heart like water to fish, how to be a case of fish if the water margin. It akthrwa to mention the Almighty cheer and magnified and praise and seek forgiveness and prayer on the Prophet PBUH.
    (Translated by Bing)

    Like

  27. الإمام العلّامة نور الدين علي جمعة مفتي الديار المصرية

    كلما كان الندم أشد كان تكفير الذنوب به أرجى، وعلامة صحة الندم، رقة القلب والشفقة على الخلق، والتماس الأعذار للناس، خاصة الضعفاء منهم وأصحاب الحاجة.

    Whenever penitence most was the Atonement, and the validity of archi remorse, paper heart and compassion at creation, and seek excuses for people, especially vulnerable and owners need.

    (Translated by Bing)

    Like

  28. الفتن التي تتخفى وراء قناع الدين، تجارة رائجة جداً في عصور التراجع الفكري للمُجتمعات
    ابن خلدون

    Like

  29. قال الإمام أبو منصور الماتريدي إمام أهل السنة والجماعة:
    أجمع أصحابنا على أن العوام مؤمنون عارفون بربهم ، وأنهم حشو الجنة . كما جاءت به الأخبار وانعقد به الإجماع ، فإن فطرتهم جبلت على توحيد الصانع وقدمه وحدوث ما سواه ، وإن عجزوا عن التعبير عنه باصطلاحات المتكلمين

    Imam Abu Mansur Almetradi, the Imam of the Sunnis and the Commonwelth:
    Our companions unanimously agreed that the common folk are believer acknowledging their Lord.. They’re stuffing the paradise. It was also brought in the teachings and held by the consensus..Their instincts were inherent to unite and glorify the Manufacturer apart from the occurrence of anything else, but were unable to express it in the vocublaries of the Speakers..

    Like

  30. الإمام أبو حامد الغزالي – Al-Ghazali
    من آداب الصوفي: ترك الشطح في العبارة، والتمسك بالشريعة، واستشعار التوكل، ودوام الذكر، وكتمان المحبة، ودوام درس القرآن – الأدب في الدين

    Like

  31. الإمام العلّامة نور الدين علي جمعة مفتي الديار المصرية
    ليس المطلوب من خوف العبد من ربه أن يصل إلى حد الفزع والرعب الذي يبعده منه; بل ينبغي أن يكون الخوف من الله سبحانه مشبعا بحبه

    Like

  32. الإمام العلّامة نور الدين علي جمعة مفتي الديار المصرية
    من علامات الإخلاص: استواء المدح والذم من العامة، ونسيان رؤية الأعمال في الأعمال، ونسيان اقتضاء ثواب العمل في الآخرة.

    Like

  33. الإمام العلّامة نور الدين علي جمعة مفتي الديار المصرية
    احرص على طلب الحلال، فإذا وجدته فاحرص على أن تقتصر منه على ما دون الشبع، فإن الشبع يقسي القلب، ويفسد الذهن، ويبطل الحفظ، ويثقل الأعضاء عن العبادة والعلم، ويقوي الشهوات.

    Like

  34. الإمام العلّامة نور الدين علي جمعة مفتي الديار المصرية
    اجتهد ألا يراك مولاك حيث نهاك، ولا يفقدك حيث أمرك

    Like

  35. الإمام العلّامة نور الدين علي جمعة مفتي الديار المصرية
    هناك من يعصي الله بجوارحه، وهي نعمة من الله عليه وأمانة لديه، فاستعانته بنعمة الله على معصيته غاية الكفران، وخيانته في أمانة استودعها الله غاية الطغيان؛ فأعضاؤك رعاياك، فانظر كيف ترعاها

    Like

  36. الإمام العلّامة نور الدين علي جمعة مفتي الديار المصرية
    ذكر الله على ضربين: ذكر اللسان، وذكر القلب. فذكر اللسان به يصل العبد إلى استدامة ذكر القلب. والتأثير لذكر القلب؛ فإذا كان العبد ذاكرا بلسانه وقلبه، فهو الكامل في وصفه في حل سلوكه.

    Like

  37. سئل سيدى أبو الحسن الشاذلى رضى الله عنه عن المحبة فقال:

    “المحبة أخذة من الله لقلب عبده من كل شئ سواه،

    فترى النفس مائلة لطاعته،

    والعقل متحصناً بمعرفته،

    والروح مأخوذة فى حضرته،

    والسر مغموراً فى مشاهدته،

    والعبد يستزيد فيزاد،

    ويفاتح بما هو أعذبُ من لذيذ مناجاته،

    فيُكسى حُلل التقريب على بساط القُربة،

    ويُسقى أبكار الحقائق وثيبات العلوم،

    فمن أجل ذلك قالوا: أولياء الله عرائس”

    Like

  38. آداب العين|
    أما العين: فإنما خلقت لك لتهتدي بها في الظلمات، وتستعين بها في الحاجات، وتنظر بها إلى عجائب ملكوت الأرض والسموات، وتعتبر بما فيها من الآيات؛ن فاحفظها عن أربع: أن تنظر بها إلى غير محرم، أو إلى صورة مليحة ولا بشهوة نفس، أو تنظر بها إلى مسلم بعين الاحتقار، أو تطلع بها على عيب مسلم.
    الإمام الغزالي

    Like

  39. * قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( إن الله تعالى يقول يوم القيامة : أين المتحابون بجلالي ؟ اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي )) رواه مسلم

    * عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول : قال الله عز وجل : ( المتحابون في جلالي لهم منابر من نور يغبطهم النبيون والشهداء ) .

    … * قال صلى الله عليه و سلم : ما تحاب اثنان في الله إلا كان أحبهما إلى الله أشدهما حبا لصاحبه

    * قال علي بن ابي طالب-رضي الله عنه وكرم الله وجهه-:عليكم بالاخوان فانهم عدة في الدنيا والآخره ألا تسمع الى قول أهل النار:”فما لنا من شافعين ولا صديق حميم”

    * قال الامام الشافعي-رحمه الله-:من علامات الصادق في أخوة أخيه أن يقبل علله ويسدد خلله ويغفر زلته

    Like

  40. من أقوال الإمام علي في الصالحين
    فمن علامة أحدهم أنك ترى له قوة في دين، وحزمًا في لين، وإيمانًا في يقين، وحرصًا في علم، وعلمًا في حلم، وقصدًا في غني، وخشوعًا في عبادة، وتحملا في فاقة، وصبرًا في شدة، وطلبًا في حلال، ونشاطًا في هدى، وتحرجًا عن طمع، يعمل الأعمال الصالحة وهو على وجل، يمسي وهمه الشكر، ويصبح وهمه الذكر، يبيت حذرًا ويصبح فرحًا، حذرًا لما حذر من الغفلة، وفرحًا بما أصاب من الفضل والرحمة، إن… استصعبت عليه نفسه فيما تكره، لم يعطها سؤلها فيما تحب، قرة عينه فيما لا يزول، وزهادته فيما لا يبقي، يمزج الحلم بالعلم، والقول بالعمل، تراه قريبًا أمله، قليلا زلَلُه، خاشعًا قلبه، قانعًا نفسه، منزورًا أكله، سهلا أمره، حريزًا دينه، ميتة شهوته، مكظومًا غيظه، الخير منه مأمول، والشر منه مأمون، إن كان في الغافلين كتب في الذاكرين، وإن كان في الذاكرين لم يكتب من الغافلين، يعفو عمن ظلمه، ويعطي من حرمه، ويصل من قطعه، بعيدًا فحشه، لينًا قوله، غائبًا منكره، حاضرًا معروفه، مقبلا خيره، مدبرًا شره، في الزلازل وقور، وفي المكاره صبور، وفي الرخاء شكور، لا يحيف على من يبغض، ولا يأثم فيمن يحب، يعترف بالحق قبل أن يشهد عليه، لا يضيع ما استحفظ، ولا ينسى ما ذكر، ولا ينابز بالألقاب، ولا يضار الجار بالجار، ولا يشمت بالمصائب، ولا يدخل في الباطل، ولا يخرج من الحق، إن صمت لم يغمه صمته، وإن ضحك لم يعل صوته، وإن بغي عليه صبر حتى يكون الله هو الذي ينتقم له، نفسه منه في عناء، والناس منه في راحة، أتعب نفسه لآخرته، وأراح الناس من نفسه، بعده عمن تباعد عن زهد ونزاهة، ودنوه ممن دنا من لين ورحمة، ليس تباعده بكبر وعظمة، ولا دنوه بمكر وخديعة

    Like

  41. قال الغزالي : إذا رأيت الله يحبس عنك الدنيا ويكثر عليك الشدائد والبلوى.. فاعلم أنك عزيز عنده.. وأنك عنده بمكان.. وأنه يسلك بك طريق أوليائه وأصفيائه.. وأنه يراك.. أما تسمع قوله تعالى.. (( واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا ))..

    Like

  42. .قالَ الشَيْخ ابو الحسن الشاذلي رضي الله عنه وأرضاه:
    يئِسْتُ منْ نَفْع نَفْسي لِنَفْسي فكيْفَ لا أيأسُ من نَفْعِ غَيْري لنَفْسي،،،،،ورَجَوتُ اللهَ لغيْري
    فكيف لا أرْجوه لنَفْسي ،،وهذا هو الكيمياءُ والإكسيرُ الذي منْ حصلَ له يحْصل له غِنى لا فاقةَ بعْدَه ،، وعزٌّ لا ذُلَّ معه ،،وإنْفاقٌ لا نفادَ له ،، وهُو كيمياءُ أهلَ الفَهْمِ عنْ الله، ولَيْسَ
    يدلُّ على فهمِ العبدَ كثرةُ عملهِ وانما يَدُلُّ على نورِه وفهْمِه غناه بريه،،،وانحياشُهُ إليه بقَلبِه
    وتَحَررُهُ منْ رقِّ الطَمعِ،، وتحليه بحلية الورَع ،،وبذلك تحسن الأعْمالُ وتَزْكو الأحْوالُ.

    Like

  43. عند فقدِ (المُربِّي/الشيخ/المُرشِد الروحي) فعليك بكثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.
    الشهيد عماد عفّت أمير أحرار مصر وشيخ الثوّار..
    والصلاةُ على النبيّ شيخُ من لا شيخ له .. اللهم صلِّ وسلّم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمّد.

    Like

  44. .سألوا الجنيد لماذا لا نراك تتحرك عند السماع؟
    فأجاب: وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمرّ مرّ السحاب.

    Like

Leave a comment

Website Powered by WordPress.com.

Up ↑

Culture générale

المعرفة سر النجاح

The Green Urbanista

Reflections on sustainable development in Arab cities | خواطر حول التنمية المستدامة في مدننا

AllAboutLean.com

Organize your Industry!

Billy Gambéla ጋምበላ ። Afri-Asiatic Anthropology Blog.

Ancestral Origins of My Parents Lineage via' Y-DNA/MtDNA *KUSH/KMT* "Sudan-Nubia" Egypt" North Africa "and "Indigenous North American"

ne3matullah.wordpress.com/

GREAT ISLAMIC PERSONALITIES OF PAST AND PRESENT THROUGH HISTORY WordPress.com weblog

BRAINCHILD

gehadsjourney.wordpress.com

gainafricanews

Africa news, politics, Celebrity, styles, fashion, Real estate Development, Oil, offshore, banking, Telecom, manufacturing, mining, chemical, business insight, empowerment, mentorship ,career, auto, space, transportation, insurance, stock, motivation & inspiration, education, interior design, construction, steel, promotion, marketing, research, music, sport, cinema, technology, religion

Living It Green™

Live Abundantly Green™

Classic Planning Institute Blog

Learning by Doing and Doing While Learning

Heritage & Conserve

By Adil Abdalla: A Diverse Preservation Journey to Explore Epistemia of Humane Civilization - This webpage has no commercial intent or use; and information, data, photos are posted for the public good - in case of objection or copyrights protection; kindly send a note to be immediately terminated; with no offense.

Urban Projectization

Governance | Urbanity | Projects

6heads

An experiment in shared learning at the join of sustainability and innovation.

Planning Tank

Information resources for students, professionals, academicians and, anyone interested in Urban Planning, Environment, Academic Writing, Data and GIS.

David Cockerton

Tourism & hospitality in Scotland - whisky, food, wine & golf on Scotland's Golf Coast

Charting Transport

Looking at transport and cities through graphs and maps

Dubaization

BE551: The Contemporary Built Environment, Fall 2011, Instructor: Vikramāditya Prakāsh

الإمام الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية

نافذة على علم فضيلة الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية حفظه الله

Baraka Mwau

Urban Planner | Researcher

We Choose ISLAM

"...Verily, the Right Path has become distinct from the wrong path." (Al-Qur'an 2:256)

nafsunmutmainnah

Towards a content heart..........

Centroid PM

Views on the Most Controversial Issues about Islam

The Middle East Tribune

Centered on Civil Liberties & Political Issues, Human Development & Socioeconomic Matters

2ndlook

Take a 2ndlook | Different Picture, Different Story

Per Square Mile

Life at different densities, from urban to rural and everything in between

The Authentic Base

ربِّ زِدْنِي عِلْماً

Culture générale

المعرفة سر النجاح

The Green Urbanista

Reflections on sustainable development in Arab cities | خواطر حول التنمية المستدامة في مدننا

AllAboutLean.com

Organize your Industry!

Billy Gambéla ጋምበላ ። Afri-Asiatic Anthropology Blog.

Ancestral Origins of My Parents Lineage via' Y-DNA/MtDNA *KUSH/KMT* "Sudan-Nubia" Egypt" North Africa "and "Indigenous North American"

ne3matullah.wordpress.com/

GREAT ISLAMIC PERSONALITIES OF PAST AND PRESENT THROUGH HISTORY WordPress.com weblog

BRAINCHILD

gehadsjourney.wordpress.com

gainafricanews

Africa news, politics, Celebrity, styles, fashion, Real estate Development, Oil, offshore, banking, Telecom, manufacturing, mining, chemical, business insight, empowerment, mentorship ,career, auto, space, transportation, insurance, stock, motivation & inspiration, education, interior design, construction, steel, promotion, marketing, research, music, sport, cinema, technology, religion

Living It Green™

Live Abundantly Green™

Classic Planning Institute Blog

Learning by Doing and Doing While Learning

Heritage & Conserve

By Adil Abdalla: A Diverse Preservation Journey to Explore Epistemia of Humane Civilization - This webpage has no commercial intent or use; and information, data, photos are posted for the public good - in case of objection or copyrights protection; kindly send a note to be immediately terminated; with no offense.

Urban Projectization

Governance | Urbanity | Projects

6heads

An experiment in shared learning at the join of sustainability and innovation.

Planning Tank

Information resources for students, professionals, academicians and, anyone interested in Urban Planning, Environment, Academic Writing, Data and GIS.

David Cockerton

Tourism & hospitality in Scotland - whisky, food, wine & golf on Scotland's Golf Coast

Charting Transport

Looking at transport and cities through graphs and maps

Dubaization

BE551: The Contemporary Built Environment, Fall 2011, Instructor: Vikramāditya Prakāsh

الإمام الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية

نافذة على علم فضيلة الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية حفظه الله