واجبات الحج
الواجبات التابعة
تنقسم إلى
1- واجبات الإحرام : ويجب على المحرم أمرين في إحرامه
1- الإحرام من الميقات الزماني والمكاني 2- ترك محظورات الإحرام
أما التلبية فهي سنة عند الشافعية والجمهور
أ- الإحرام من الميقات
والميقات من التوقيت ، وهو : أن يجعل للشيء وقت يختص به ، ثم اتسع فيه فأطلق على المكان . ويطلق على الحد المحدد للشيء والذي نقصده في الشرع بالمواقيت : أنها : (مواضع وأزمنة معينة لعبادة مخصوصة) ويجب على المسلم أن يحرم من الميقات فإن جاوز الميقات المكاني فدى ، وإن أحرم قبل الميقات الزماني فدى، فما هو الميقات الزمني والميقات المكني
أولا : الميقات الزماني : وهو الزمن الذي يحرم فيه الحاج بالحج ، وهو شوال وذو القعدة وعشر من ذي الحجة ، وليس المراد أن جميع هذا الزمن الذي ذكروه وقت لجواز الإحرام ، بل المراد أن بعض هذا الزمن وقت لجواز ابتداء الإحرام ، وهو من شوال لطلوع فجر يوم النحر ، وبعضه وقت لجواز التحلل ، وهو من فجر يوم النحر لآخر ذي الحجة
ثانيا : الميقات المكاني : المحرم إما أن يكون آفاقيا أو ميقاتياً أو حرمياً
والآفاقي : هو من منزله خارج منطقة المواقيت ، ومواقيت الآفاقي هي
أ- ذو الحليفة : لأهل المدينة ومن مر بها
ب- الجحفة : لأهل الشام ومن جاء من قبلها كأهل مصر والمغرب ، وهي مندثرة الآن ويحرم الناس من رابغ على بعد 204 ك شمال غرب مكة أما الحجفة والتي ذهبت معالمها فكانت على بعد 187 ك
ج- وقرن المنازل : ويسمى الآن السيل لأهل نجد وهي على بعد 94 كل شرق مكة
د-يلملم : لأهل اليمن وتهامة والهند وهو على بعد 54 ك جنوب مكة
هـ -وذات عرق : لأهل العراق وسائر أهل المشرق وهي على بعد 94 كل شمال شرق مكة
أما الميقاتي : هو من كان في مناطق المواقيت أو ما يحاذيها أو ما دونها إلى مكة . وهؤلاء ميقاتهم من حيث أنشئوا العمرة وأحرموا بها ، إلا أن الحنفية قالوا : ميقاتهم الحل كله ، والمالكية قالوا : يحرم من داره أو مسجده لا غير ، والشافعية والحنابلة قالوا : ميقاتهم القرية التي يسكنونها لا يجاوزونها بغير إحرام
وأما الحرمي : وهو المقيم بمنطقة الحرم والمكي ومن كان نازلا بمكة أو الحرم ، هؤلاء ميقاتهم للإحرام بالعمرة الحل ، فلا بد أن يخرجوا للعمرة عن الحرم إلى الحل ولو بخطوة واحدة يتجاوزون بها الحرم إلى الحل
وإذا تجاوز المعتمر الميقات المكاني ولم يحرم بعد فليحرم ، فعليه شاة جذعة من الضأن وثنية من الماعز ، تذبح وتوزع على فقراء الحرم
أ.د. #علي_جمعة
Leave a Reply